تم غلق نظام التقديم على الدراسات العليا بعد انتهاء الفترة المحددة للتقديم.      اذا كانت هنالك اي مقترحات او شكاوى حول النظام يرجى مراسلتنا على البريد الالكتروني الخاص بشعبة تطوير المواقع Designer@uobabylon.edu.iq .   
university sustain

تسويق النتاجات العلمية

تنمي الشعبة إلى قسم البحث والتطوير في رئاسة الجامعة ويكون اختصاص عمل الشعبة في موضوع التسويق حصراً.

مخطط يوضح آلية تسويق النتاجات العلمية

  • ملئ استمارة (طلب تسويق النتاج العلمي) من قبل الشخص الراغب بتسويق نتاجه وتملئ الاستمارة من الكلية التي ينتسب لها الموما اليه ثم ترسل الى شعبة تسويق النتاجات في قسم البحث والتطوير في رئاسة الجامعة.
  • تصل الاستمارة الى شعبة تسويق النتاجات العلمية في الجامعة والتي تقوم بدورها بتوثيق النتاج الكترونيا والتاكد من انه لم يسوق مسبقاً او لم يتكرر ثم تقوم بإحالة الاستمارة بعد التأكد من المعلومات الى لجنة التقييم العلمية.
  • تقوم لجنة التقييم العلمية المتألفة من اساتذة اكفاء ولهم خبرة في مجال تقييم النتاجات العلمية بتقييم النتاج وفق معايير مذكورة بالاستمارة ثم اعادة ارسال الاستمارة الى شعبة تسويق النتاجات العلمية في نفس الجامعة.
  • بعد عودة الاستمارة من لجنة التقييم الى شعبة تسويق النتاجات العلمية في الجامعة تقوم الشعبة بتوثيق رأي اللجنة مع المعلومات الخاصة بالنتاج ثم تعمل على ارسال الاستمارة الى شعبة تسويق النتاجات العلمية في قسم البحث والتطوير ان كانت توصية اللجنة بتسويق النتاج او اعلام صاحب النتاج بعدم امكانية تسويقه حسب توصية اللجنة وابداء الملاحظات لتطويره.
  • تصل الاستمارة الى الوزارة / دائرة البحث والتطوير / شعبة تسويق النتاجات العلمية ، لتقوم بتدقيق الاستمارة ورفعها الى السيد المدير العام للمصادقة عليها ثم تقوم بملئ استمارة (استثمار نتاج علمي) واحالة النتاج الى الجهات المستفيدة المقترحة من قبل صاحب النتاج ولجنة القييم العلمية.
  • بعد تسويق النتاج الى الجهات المستفيدة يتحتم على الجهة المستفيدة اجابة الوزارة بامكانية الاستفادة من النتاج او عدم الاستفادة، ففي الحالة التي يمكن بها الاستفادة من النتاج يترتب عقد لقاء اولي بين صاحب النتاج والجهة المستفيدة ثم التهيئ لتوقيع استثمار النتاج العلمي.
    اما في حالة عدم امكانية الاستفادة من النتاج ترجع الاستمارة موثقة برأي الجهة المستفيدة الى شعبة تسويق النتاجات العلمية في الجامعة لاعلام السيد صاحب النتاج وفي كل الحالات يتم توثيق المعلومات المستجدة على النتاج العلمي في الشعبة.

العمل الفني للقسم والتخطيط الاستراتيجي